نصائح

نحن نعتمد فقط على المعلومات العلمية القائمة على الأدلة لمساعدتك على القيام بما تسعى اليه! من وصفات الطعام إلى أحدث اتجاهات وطرق التغذية.

Select blog topic

الغذاء السليم خلال شهر رمضان المبارك

اختيارالطعام المناسب خلال شهر رمضان أساسيّ لتوفير العناصر الغذائيّة التي يحتاجها
جسم الإنسان بعد ساعات طويلة من الصوم. فتقسيم الوجبات إلى 2-3 وجبات و تصميمها بشكل متوازن
يساعدان على الصوم بشكل صحيّ كما يمنعان زيادة الوزن خلال الشهر الفضيل.

الاعتدال و التوازن طريقُك إلى إفطار صحي

السحور:
– عدم اغفال وجبة السحور لأنها ضرورية ‏ لتساعد الصائم على تحمل ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام
– من المستحب تأخير السحور قدر الإمكان و أخذه مباشرةً قبل الفجر
– ‏تجنب تناول الاطعمة المالحة مثل المخللات او الزيتون والجبنة المالحة للحد ‏من الشعور بالعطش
– التركيز على الفواكه والخضراوات والزبادي والحبوب لاعتبارها من الاطعمة ‏المناسبة لوجبة السحور
– العمل على أن يحتوي السحور على مأكولات غنية بالألياف: القمح، خبز القمحة الكاملة ، الكورن فليكس الغني بالألياف، الشوفان والخضار
– شرب السوائل بكميات كبيرة لتجنّب الجفاف

الفطور:
– ينصح بتناول الفطور على مرحلتين و بإعتدال لتفادي إنتفاخ المعدة و عسر الهضم
البدء بالتمر واللبن أو الماء فهما يدفعان الجوع والعطش و يحولان دون الإفراط في الطعام خلال الفطور.
– تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا
– تناول الشوربة أو الحساء و السلطة قبل الطبق الرئيسي لملء المعدة و تجنب أكل كميات كبيرة من الطبق الرئيسيّ
– تجنب شرب السوائل السكرية والمشروبات الغازية مع الافطار لانها تصعّب عمليّة الهضم اضافة الى عدم احتوائها على فائدة غذائيّة
في الحلويات:
– تناول طبقا من سلطة الفواكه أو الفاكهة المجففة بدلا من الحلويات العالية بالسعرات الحراريّة كالكنافة ‏او البقلاوة
تفضيل المكسرات النيّة كاللوز و الجوز النيّ على الحلويات الدسمة، وتناولها باعتدال –
– في حال تناول الحلويات، فالإلتزام بتناول حصّة واحدة صغيرة فقط (صفوف، بسبوسة…)

خلال ساعات الليل:
– يعتبر ممارسة نوع من النشاط الحركي كالمشي بعد الافطار سلوك صحي ومفيد
– الحدّ من الجلوس ومشاهدة التلفزيون و السعيّ إلى ممارسة نشاطات تتطلب حركة أو مجهود
– الإنتباه من الأكل دون تركيز خصوصا مع وجود الإغراءات و الأكل فقط في حال الجوع

لتفادي الجفاف:
– عدم الافراط في تناول ‏المنبهات مثل الشاي والقهوة لأنها مدرّة للبول
البقاء في الداخل أو في الظلّ، و الحدّ من النشاط البدني خلال الأوقات الأكثر حرًّا خلال النهار –
– حاول أن تشرب 8 أكواب من الماء في الفترة ما بين الإفطار و السحور

لتفادي آلام الرأس:
– ابدأ بتخفيف القهوة والتدخين قبل بدء رمضان للحدّ من تأثيرات اللإمتناع في فترة الصوم
أخذ قسط كافي من النوم و الراحة-
– عدم إلغاء وجبة السحور و تناول كميّات كافية من السوائل
لتفادي الإمساك:
– التركيز على الفواكه والخضراوات لانها تحتوي على نسبة ‏جيدة من الالياف
– ممارسة الحركة بشكل منتظم
– شرب كميّات كافية من السوائل و محاولة الحدّ من كميّات الشاي و استبداله باليانسون و الزهورات

لتفادي عسر الهضم:
– تفادي المقالي و المأكولات الدسمة والبهارات الكثيرة
– عدم التدخين
– تفادي الإفراط بكميّات الطعام

إن كنت تعاني من مشاكل صحيّة أو في حال الحمل، يرجى مراجعة طبيبك لتعرف تأثير الصيام على وضعك الصحي

اتصل بنا على

33211644 974+ | 40315411 974+