نصائح

نحن نعتمد فقط على المعلومات العلمية القائمة على الأدلة لمساعدتك على القيام بما تسعى اليه! من وصفات الطعام إلى أحدث اتجاهات وطرق التغذية.

Select blog topic

10 طرق بسيطة لتناول الطعام بوعي و إدراك

إمضغ الطعام 10 مرات على الأقل :

عملية المضغ غالبا هي الأسهل والأكثر تأثيرا لتحسين عادة اّلأكل بوعي ولأخذ الوقت الكافي للإحساس بالشبع.

ضع أدوات الطعام من يدك بعد كل قضمة:

وضع الشوكة أو الملعقة من يدك بين اللقم تعتبر خطة ممتازة للأكل ببطء, فّهي تزيد التركيز على عملية المضغ

وتبطىء سرعة تناول الوجبة.

تناول القضمة الأولى مع إبقاء العينين مغلقتين :

أخذ اّلوقت لتذوق القضمة الأولى يّساعدك فّي تّناول بّاقي اّلوجبة بّوعيّ وّإّنتباه أّكثر. رّكّز عّلى جّميع اّلنكهات فّيّ

فمك وكيف تتفاعل, مع التركيز أّيضا على رائحة الطعام وإحساسه وتركيبته.

محاولة تمييز جميع مكونات الوجبة:

محاولة تّذوّق وّمعرفة اّلمكوّنات اّلمختلفة فّي الوجبة تّعتبر طّريقة رّائعة لّلتركيز عّلى هّذه اّللحظة وّالأكل بّوعيّ أكثر. تّشغيل جّميع الحواس خّلال عّملية اّلأكل مّهم جّدا.

ضع كل ما تأكله في صحن:

قد يّبدو وّاضحّا, لّكن يّصعب اّلتحكم بّالكمية اّلتي نّأكلها عّندما نّتناول اّلطعام مّن كّيس أّو وّعاء مّغلق. تّعود عّلىّ

وضع كّل اّلطعام فّي صّحن حّتّى الوجبات الخفيفة وّ السناك قّبل البدء فّي اّلأكل. فّرؤية الكميات المتناولة بّوضوحّ

يساعد عّلى اّلمحاسبة وّالتحكّم بّالكميّات بّشكلٍ أّفضل.

كل بجو من الهدوء والصمت:

ضع هاتفك جانبا, اطفئ التلفاز وأي أّجهزة أّخرى مّشتتة لّلإنتباه. أي شعور تشعر به بعيدا عّن طّعم اّلأكلّ

ورائحته و إحساسه خلال الأكل يشتت إنتباهك ويصعب عملية الأكل اليقظ.

تحدث مع نفسك:

قبل أّخذ اللقمة, حاول مخاطبة نفسك و الإستماع لما يقوله لك جسمك, “هل أّنت جائع حقا أو هذا نوع آخر من

الجوع؟”. أّو ربما حاجتك للأكل عاطفية أو هو ببساطة حنين أو شوق لنوع معين من الطعام؟” , طّريقة واحدة

لكسب الوقت واكتشاف طبيعة الرغبة : إشرب كأس من الماء, ممكن انت فقط تشعر بالعطش. اذا لم يكن وقت

الوجبة, ممكن أن تكون شاعرا بالملل. حاول المشي أو الإستماع إلى الموسيقى أو إلهاء نفسك بنشاط آخر.

لا تتناول مجرد أي شيء توفر أمامك, بل فكر في ما تريده حقا:

كن دقيقا في خياراتك. هل تريد شيئا مالحا؟ شيئا حلوا؟ أّو مقرمشا؟ هل ترغب بإحساس معين في الطعام؟ عندما

تبدأ التفكير و التركيز على الشيء المحدد الذي ترغب فيه سوف تشعر برضى أّكثر وسوف ينتهي بك المطاف

بأكل طّعام اقل.

فكر بدرجة إستمتاعك بالطعام:

عندما تبدأ الأكل, أّعط إنتباهك لإشارة تخمتك أّو شبعك, خلال الوجبة, إسأل نفسك مرارا وتكرارا عن إذا كنت لا

تزال جائعا وكم أّنت راض ومستمتع بالطعام من 1 إلى 10 قد تتفاجأ بسرعة الإكتفاء و التوقف عن الشعور

باللذة .

تعلم من التجارب السيئة:

قد تفقد أّحيانا القدرة على التحكم بالكميات المتناولة, حاول تأمل الأسباب والعوامل التي أّدت الى ذّلك بدلا من أن

تقضي الوقت بمحاسبة نفسك. جزء كبير من الأكل بوعي تتعلمه من أخطائك. إعمل على فّهم نفسك وطبيعةّ

علاقتك وتفاعلك مع الأكل. فّذلك سيساعدك لاحقا على تفادي المواقف المسببة للإفراط فّي الأكل.

اتصل بنا على

33211644 974+ | 40315411 974+